الإعلانات

هل يعي الإنسان أنه قد مات بعد موته؟

20 فبراير 2018
الإعلانات
الإعلانات
أصبح الموت مخيفًا أكثر مما كان عليه؛ حيث يقول العلماء أن الإنسان يعي أنه قد مات لأن الإدراك يواصل العمل حتى بعد موت الجسد. هذا يعني –نظريًا – أن الشخص قد يستطيع سماع الأطباء يعلنون موته.

قَدّمَ هذا الادعاء الدكتور سام بارنيا، مدير أبحاث العناية الحرجة والإنعاش في كلية الطب في مركز”NYU Langone ” في مدينة نيويورك الأمريكية. يدرس الدكتور سام وفريقه المرضى الذين تعرضوا للسكتة القلبية وماتوا، ومن ثم عادوا للحياة مرة أخرى بالإنعاش، وهي أكبر دراسة قد نًفِّذت في هذا المجال. البعض من هؤلاء الذين تمت دراستهم قالوا أنهم كانوا على وعيٍ كامل بالمحادثات ويسمعونها، وأنهم كانوا يرون ما يحدث حولهم حتى بعد أن تم إعلان موتهم، وقد أكد الطاقم الطبي والتمريضي المتواجد في ذلك الوقت صحة هذه التقارير والقصص. يتم تعريف الموت بأنه اللحظة التي يتوقف فيها القلب عن النبض وينقطع فيها تدفق الدم إلى الدماغ.


يقول الدكتور سام بانيرا: “هكذا تحصل على وقت الوفاة، كله مبني على اللحظة التي يتوقف فيها القلب، وبمجرد أن يحدث ذلك، ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ مما يوقف وظائفه بشكل فوري. تتوقف انعكاسات الدماغ، ويتوقف تجاوب بؤبؤ العين، ويتوقف المنعكس البلعومي، كل ذلك ينتهي.” ومع ذلك، هناك أدلة على تفجر في طاقة الدماغ عندما يموت أحدهم.
الإعلانات
PAYLAŞ
x
x

بحث